الجامعات الخاصة

كلية القانون الكويتية العالمية نظمت ندوة تعريفية بالمسابقات الدولية

  • تنفيذا لإستراتيجيتها في تقديم تعليم قانوني متميز لطلبتها
  • 3 مسابقات باللغة الإنجليزية في أمريكا والنمسا والهند عن التحكيم الدولي والتجاري والجنائي

 

تنفيذا لإستراتيجية كلية القانون الكويتية العالمية، بتوفير التدريب والتعليم والتأهيل بأعلى المستويات لطلبتها من الناحيتين النظرية والعملية، وإتاحة الفرصة أمامهم للمشاركة في مسابقات محلية وإقليمية ودولية باللغتين العربية والإنجليزية، نظمت )إدارة التطوير الطلابي والمسابقات( ندوة تعريفية بثلاث من المسابقات الدولية التي من المقرر المشاركة فيها خلال العام الجامعي 2017/ 2018، باللغة الإنجليزية، وهي فليب سي. جيسوب (Philip C. Jessup)، التي تقام في الولايات المتحدة الأمريكية، ووليم سي. فيز (Willem C. Vis)، التي يتم تنظيمها في فيينا (النمسا)، ومرافعات المحاكمات الجنائية الدولية (International criminal trial advocacy)، التي تقام في الهند حضرها أعضاء هيئة التدريس الذين يتولون الأشراف والتدريب في هذه المسابقات الثلاث، وعدد من الطلبة.

صقل المهارات

استهلت الندوة بكلمة ترحيبية ألقتها مديرة إدارة التطوير الطلابي والمسابقات الأستاذة/ هناء الإبراهيم، شكرت فيها الأساتذة المشاركين في الندوة على دورهم في الإشراف على هذه المسابقات المهمة وتدريب طلبة الكلية مع ما يتطلبه ذلك من جهود مضاعفة كونها باللغة الإنجليزية، وتتم أحيانا بعد انتهاء الدوام الدراسي وأيام الإجازات، وكل ذلك من أجل تحقيق الهدف الذي تتوخاه إدارة الكلية في تقديم تعليم قانوني متميز لطلبتها وبذل أقصى الجهود لإعداد الطلبة على أكمل وجه.

وأكدت الإبراهيم أن إدارة الكلية وعميدها الأستاذ الدكتور محمد المقاطع يولي اهتماما كبيرا بالمسابقات نظرا لمردودها الإيجابي على الطلبة الذين يشاركون فيها من النواحي العلمية والثقافية والمعرفية، وتعتبر جزءا أساسيا من التدريب العملي الذي يحتاجون إليه لصقل مهاراتهم في حياتهم المهنية بعد التخرج، ولذلك توفر الإدارة كل الإمكانات والتسهيلات المادية والمعنوية التي تحقق هذا الهدف، إضافة إلى الدعم والتشجيع والحوافز التي ينالها الطلبة المشاركون في المسابقات.

الجنائية الدولية

بعد ذلك تحدث أ.د. هادي شلوف – أستاذ القانون الجنائي في الكلية، والذي يتولى مع الدكتورة إيمان القطان تدريب الفريق الذي سيشارك في مسابقة مرافعات المحاكمات الجنائية الدولية التي تقام في مدينة بونا الهندية وتشارك فيها جامعات آسيوية وأوروبية عريقة، بينما طلبة الكلية هم الفريق العربي الوحيد الذي يشارك في هذه المسابقة الهامة التي تستقطب عاما بعد عام مزيدا من الطلبة والجامعات.

وأشار أ.د. شلوف إلى ازدياد اهتمام مختلف دول العالم بالقانون الجنائي الدولي، ولذلك تحرص هذه الدول من خلال كليات الحقوق على إعداد رجال قانون قادرين على التعامل مع القضايا الجنائية الدولية بكفاءة واقتدار.

مسابقة جيسوب

أما د. فرح ياسين ود. أردت ميميتي – أستاذا القانون الدولي فقد توليا بالتتابع التعريف بمسابقة فليب سي. جيسوب التي تقام في العاصمة الأمريكية واشنطن، وتعتبر من أقدم المسابقات الجامعية التي تتيح للطلبة المشاركين فيها الذين يزيد عددهم على 1500 طالب الترافع في القانون الدولي، وتحرص أرقى الجامعات العالمية على المشاركة فيها، نظرا لأهمية القضايا الدولية التي يتم طرحها بين عام وآخر، والمستوى الأكاديمي الرفيع لأعضاء لجنة التحكيم من الأكاديميين والقضاة المشهود لهم بالخبرة في القانون الدولي.

علما بأن الكلية تحرص على المشاركة في هذه المسابقة منذ عام 2012، وتوالت المشاركات من عام إلى عام، وسجل طلابنا مستويات متقدمة على مستوى الحضور ومذكرات الدفاع والادعاء، والمرافعات الشفهية، مما جعلهم يحظون بإشادة لجان التحكيم بعد وصولهم إلى مراكز متقدمة في المنافسات والتصفيات، هذا بالإضافة إلى التعرف على زملائهم الطلبة والاستفادة من تجاربهم، وتعريفهم بالكويت وشعبها وكلية القانون الكويتية العالمية كونها صرحا أكاديميا متخصصا بتقديم تعليم قانوني متميز لطبتها.

 

مسابقة وليم فيز

كذلك تولى د. خالد التلاحمة ود. طارق علاونة والأستاذ / عبد الله الكندري التعريف بمسابقة وليم فيز للتحكيم التجاري التي تستضيفها سنويا العاصمة النمساوية فيينا، وتوليها كبرى كليات الحقوق والجامعات المتخصصة العالمية الاهتمام الكبير، وتحرص على مشاركة طلبتها فيها ليكتسبوا الخبرات العلمية والعملية في أساليب التحكيم التجاري عندما تنشأ نزاعات بين الدول في حال إخلال أحد الطرفين باتفاقية تجارية بين هذه الدولة أو تلك، مؤكدين حرص الكلية خلال السنوات الماضية على مشاركة الطلبة فيها، لربطهم بالجانب العملي في مجال التحكيم التجاري عبر إعداد المذكرات والمرافعات ذات الصلة بالقضية التي يتم إثارتها كل عام، لما في ذلك من فائدة يجنيها طلبتنا من خلال سعيهم لتحقيق التميز بين مئات الطلبة القادمين من مختلف دول العالم، وليس أدل على ذلك الاهتمام إلا استضافة الكلية في شهر فبراير الماضي الدورة التمهيدية السابعة لطلبة عدد من جامعات منطقة الشرق الأوسط، الذين شاركوا العام الماضي في هذه المسابقة.

كما تحدث الأستاذ المساعد عبد الله الكندري عن تجربته حين كان يشارك بصفته طالبا في مسابقات دولية ومدى استفادته من هذه التجربة المميزة.

 

وبعد ذلك تم فتح باب النقاش حيث عرض عدد من الطلبة أسئلة على المشاركين في الندوة لتوضيح ما التبس عليهم من جوانب.

واستكمالا لهذه الندوة تم الأسبوع الماضي عقد اجتماع مع 30 طالبا وطالبة أبدوا رغبتهم بالمشاركة في هذه المسابقات، حضره رئيس وعميد الكلية أ.د. محمد المقاطع، وأ. هناء الإبراهيم، والمدربون والمشرفون، حيث قام عدد من الطلبة بتقديم عروض باللغة الإنجليزية حول مجالات التحكيم الخاصة بكل واحدة من هذه المسابقات، للتعريف بقدراتهم وإمكاناتهم ومدى استعدادهم للمشاركة في مختلف المراحل التي تتضمنها فترة التدريب وصولا للتصفيات واختيار الفرق التي ستمثل الكلية في هذه المسابقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock