جامعة الكويت

كلية التربية نظمت ندوة عن الحالة النفسية للفرد وعلاقتها بالسمنة


 
كتب فهد العتيبي  
نظم قسم علم النفس في كلية التربية بجامعة الكويت ندوه بعنوان (فكرك يحدد وزنك) تحت رعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور بدر العمر ورئيس قسم علم النفس الدكتور عيسى البلهان، وحاضر فيها الأستاذ الدكتور راشد السهل، وذلك ضمن فعاليات الموسم الثقافي الثاني لقسم علم النفس.
وخلال المحاضرة سلط الدكتور راشد السهل الضوء على علاقة الإنسان بالمشاعر التي يعاني منها وتصرفاته خلال المواقف الحياتية، فضلا عن سبل التعرف على أهمية الطرق النفسية لضبط الوزن والمحافظة على المعدل الطبيعي لحاجة الجسم من الطعام.
وأوضح أن هناك علاقة بين طريقه تفكير الإنسان وإقدامه على الحمية الغذائية او امتناعه عنها لا فتاً الى أن الشخص الذي يعاني من الوزن الزائد يحمل أفكار تشاؤمية إحباطيه حول قدرته على خفض وزنه حيث ان تلك الأفكار السلبية تزيد من معاناة الشخص مع السمنة.
وأشار إلى أهمية وجود برنامج بدني ونفسي للحد من مخاطر السمنة لافتاً إلى أن الحمية الحقيقية هي أن تتوقف عن تناول الطعام قبل الوصول إلى حالة الشبع التام.
ولفت في ختام حديثه إلى أن المؤشر الحقيقي للحاجة إلى تناول الطعام ينبعث من البطن وليس من الصدر وان الشخص هو من يقرر متى يأكل وليست الظروف الخارجية.
واسترشد الدكتور السهل بإحصائيات وزارة الصحة من سنوات سابقة عن بعض المخاطر الصحية المترتبة على زيادة معدل السمنة، لافتة الى ان 80٪‏من الكبار و27٪‏ من الأطفال يعانون مرض السمنة في الكويت.
وأشار التقرير الصادر عن منظمه الصحة العالمية والتي حذّرت فيه من أن السمنة السبب في حدوث سبع وفيات من كل عشر أشخاص في الدول النامية بحلول 2020، وأن نحو ١٧٧مليون طفل مهددون بالإمراض المرتبطة بالسمنة.
وختم الأستاذ الدكتور السهل الندوة بالشكر الموصول الى الحضور والاستاذة عاتكة السعيد، ثم تم تبادل الشهادات التقديرية بين الاستاذ الدكتور راشد السهل وعميد كلية التربية الأستاذ الدكتور بدر العمر.
 
 
 
 
 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock