قسم السلايدشوالتطبيقي

صدور كتاب (معرض البحث التربوي) لـ أ.د. فهد الرويشد وأ.د. لطيفة الكندري

صدر كتاب جديد بعنوانمعرض البحث التربوي

تقديم أ.د. فهد عبدالرحمن الرويشد

عميد كلية التربية الأساسية

اعداد: أ.د. لطيفة حسين الكندري

العميدة المساعدة لشئون الطالبات

“لن نكف عن الاستكشاف”

                                      (تي إس إليوت)

يهدف هذا الاصدار الموسوم بـــ” معرض البحث التربوي ” المكون من 224 صفحة إلى توثيق جهود طالبات كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حيث أقمن “معرض البحث التربوي” وذلك تحت رعاية السيد عميد الكلية أ.د. فهد عبدالرحمن الرويشد في تاريخ 7 ديسمبر 2016 .

ومما جاء في تقديم أ.د. فهد عبدالرحمن الرويشد للكتاب أن مؤسسات اعداد المعلم في كل فصل دراسي تقدم “العديد من المقررات التي تعد الطلبة اعدادا مهنيا سليما، وتوجههم نحو ممارسة الأسس السليمة لعمل الدراسات الرصينة، والإفادة من نواتج الأبحاث التي تتزايد يوما بعد يوم في موضوعاتها، وميادينها، وأهميتها، ومناهجها، ومصطلحاتها، ومجلاتها، وغاياتها، ومراكزها. وإذا كان الباحث الشهير أحمد زويل يعتقد أن العصر الذي نعيشه هو عصر العلم، فإن البحث هو السبيل القويم إلى استكشاف العلم، وتوظيفه في تحسين نوعية الحياة”. وهكذا يسر كلية التربية الأساسية أن تقوم بتوثيق أنشطة طالباتها لقناعتها التامة بأهمية التوثيق الدقيق في عملية التطوير المؤسسي، وحفظ الإرث الثقافي، ونشر الصفحات المضيئة ذات العلاقة بثقافة البحث التربوي.

ومما ورد في كلمة أ.د. لطيفة حسين الكندري: “ومن فعاليات المعرض تقديم ورش عمل تساعد على استخراج المعلومات من مظانها بشكل منظم حيث قامت مجموعة من طالبات الكلية بتقديم تلك الورش التدريبية من أجل اكساب المشاركين مهارات بحثية متنوعة من مثل استخدام الموسوعات الالكترونية، والقواميس، وطريقة الاقتباس والتوثيق العلمي للمراجع والمصادر”.

 يغطي الكتاب أيضا معرض البحث التربوي الذي أقيم على هامش الملتقى الثقافي الخليجي الثاني في “فندق كراون بلازا” علما بأن 11 جامعة خليجية شاركت في هذا التجمع الكريم وذلك لمدة ثلاثة أيام – من 20 وحتى 23 مارس 2017م. الملتقى ثمرة التعاون بين الأمانة العامة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية وبين الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب تحت رعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. محمد عبداللطيف الفارس. ولقد أقيم الملتقى الخليجي الطلابي تحت شعار “المرأة الخليجية وتحديات القرن الحادي والعشرين”. ولأن الملتقى يهدف إلى تعزيز أسس التنافس الشريف وترسيخ مفهوم الأمانة العلمية والنزاهة الأكاديمية، وإبراز مواهب المرأة الخليجية كان من الأهمية بمكان مشاركة كلية التربية الأساسية في “ركن معرض البحث التربوي” الذي يمثل مجهودات وابداعات طلابية.

ونظرا لنجاح المعرض داخل الكلية وخارجها – بفضل الله سبحانه – ظهرت الحاجة إلى توثيق صفحات من تلك الفعاليات الثقافية الهادفة كي تصبح في متناول اليد، وشاهدة على ابداعات طالبات كلية التربية الأساسية، وملهمة لشبابنا وبناتنا في مؤسسات اعداد المعلم لبناء مستقبل مشرق لوطننا الحبيب. الكتاب الراهن ثمرة لشراكة مجتمعية إذ ساهمت نخبة من طالبات كلية التربية الأساسية في إقامة معرض تربوي يقوم بالتعريف بعدد من الباحثين، وإبراز أنشطة أهم المؤسسات الوطنية المعنية بدفع عجلة البحث العلمي، وتطوير الحياة المجتمعية، وتداول المعرفة، ونشر ثقافة البحث التربوي.

يحتوي الكتاب على مجموعة كبيرة من الصور التي تعكس أركان المعرض وتصف محتوياته، وتسلط الضوء على أبرز أعمال وانتقاءات الطالبات إضافة إلى ذلك فإن الصور تقدم ومضات عن حصاد الزيارات الميدانية للطالبات حيث زرن عددا من الباحثين والمؤسسات البحثية. ويقدم الكتاب جملة من الملصقات العلمية التي تم بثها في المعرض بطرائق الكترونية وورقية. وفي نهاية الكتاب تعريف موجز بأبرز المصطلحات البحثية التي لا يستغني طالب العلم عن معرفتها حيث يضم الكتاب في نهايته 13 مصطلحا من المصطلحات ذات الصلة بالبحث التربوي.

وهكذا يسر كلية التربية الأساسية أن تقوم بتوثيق أنشطة طالبتها لقناعتها التامة بأهمية التوثيق الدقيق في عملية التطوير المؤسسي، وحفظ الإرث الثقافي، ونشر الصفحات المضيئة.

فيما يلي صور مقتطفة من الكتاب:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock