الجامعات الخاصة

د. خالد البقاعين: مساعٍ لتحويل كلية «العلوم والتكنولوجيا» إلى جامعة

كشف رئيس كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا د. خالد البقاعين، عن مواجهة الكلية عددا من المشاكل منها عدم توصيل خطوط مياه رئيسية إلى مقرها في الدوحة، رغم مضي عامين على انطلاقتها، واعتمادها على توصيلة عن طريق «النقل»، إضافة إلى عدم توفرها على انترنت بواسطة الألياف الضوئية، بسبب الأعمال الإنشائية القريبة من موقعها.

وأشار البقاعين إلى توجه الكلية لتقديم طلب إلى وزارة التعليم العالي ومجلس الجامعات الخاصة، لتحويلها من كلية إلى جامعة مستقبلاً، حتى تتمكن من إنشاء كليات جديدة واستحداث برامج كثيرة.

التفاصيل في اللقاء التالي:
● حدثنا بداية عن كليتكم الحديثة النشأة؟

ـ هي كلية جامعية خاصة، انطلقت الدراسة بها في 2015 بمجموعة صغيرة، وكانت الانطلاقة الفعلية العام الماضي بتسجيل 350 طالبا وطالبة في برامجها، وكان العدد يمثل انجازا كبيرا، حيث جعل الكلية تبدأ بداية قوية وطموحة لتحقيق أهدافها وتوسعاتها المستقبلية المتمثلة في زيادة أعداد الطلبة، وطرح برامج جديدة خلال الأعوام المقبلة.

● ما البرامج والتخصصات التي تطرحها الكلية؟

ـ لدينا 3 برامج هي بكالوريوس هندسة الالكترونيات والاتصالات، وبكالوريوس هندسة الكمبيوتر، وبكالوريوس علوم الكمبيوتر، والبرنامجين الهندسيين مدة الدراسة بهما 4 سنوات ونصف السنة، بينما البرنامج الثالث 4 سنوات فقط، والكلية بصدد التوسع ببرامجها مستقبلا.

● ما شروط القبول في الكلية؟

ـ يجب ألا تقل النسبة عن %65 للدارسين على حسابهم الخاص، أما بالنسبة للبعثات الداخلية فتكون أكثر من ذلك وفقا لما يحدده مجلس الجامعات الخاصة، وهناك اختبار للقدرات في 3 مواد، هي الانكليزية والرياضيات والفيزياء، والطالب الذي لا يكون جاهزا أو ضعيفا بها يتم وضعه ببرنامج تحضيري، ليكون قادرا ومتمكنا بالشكل المطلوب، لان برامجنا تتطلب المعرفة الجيدة بتلك المواد الثلاث.

● كيف ترى السعة المكانية للكلية ومرافقها وخدماتها؟

ـ تتميز الكلية بموقعها الحالي في الدوحة، بمبنى مجهز بكل المتطلبات ويحتوي على أحدث التكنولوجيات، وفيه طاقة استيعابية لنحو 1800 طالب، ولدينا القدرة على التوسع في مبانينا أكثر، في حال زيادة برامجنا وأعداد طلبتنا مستقبلاً، كما توجد كافتيريا ومكتبة واستراحات طلابية مع ملاعب رياضية، والعديد من المرافق الترويحية.

● وكيف ترى الإقبال على برامجكم ومستقبل الخريجين؟

ـ انطلاقة الكلية جاءت في ظل الطلب المتزايد على تخصصات وبرامج هندسة الاتصالات والالكترونيات والكمبيوتر، ما جعل الإقبال عليها كبيرا، حيث توقعنا أن نستقبل 200 طالب في البداية، بينما من تقدموا أكثر من ذلك بواقع 350 طالبا، أما عن مستقبل الخريجين فهناك جهات كثيرة بحاجة إليهم.

● ككلية حديثة، هل لكم مطالب أو احتياجات حالياً؟

ـ نحتاج توصيل خطوط مياه رئيسية إلى موقع الكلية، حيث لا نزال نعتمد على إيصاله عبر طرق النقل، كما نعاني من بعض الأعمال الإنشائية القريبة من الكلية لتأثيرها على قدرتنا بالحصول على خدمة الانترنت بواسطة الألياف الضوئية، حيث أدت الإنشاءات لتأخير وصول «الفايبر»، ونأمل حل تلك المشاكل من قبل الجهات المعنية، والاهتمام أكثر بالمنطقة التي يقع بها مقر الكلية.

● ماذا عن خططكم وأهدافهم المستقبلية؟

ـ من خططنا تحويل الكلية إلى جامعة، عبر تقديم طلب، مستقبلا،ً بذلك إلى وزارة التعليم العالي ومجلس الجامعات الخاصة، حتى نتمكن من إنشاء كليات جديدة واستحداث برامج متنوعة، كما نسعى الى طرح برامج بدرجة الماجستير، لا سيما أن برامجنا الحالية جميعها للبكالوريوس.
تسويق وتعريف
أشار د. خالد البقاعين إلى قيام فريق من الكلية بزيارة 50 مدرسة في الأشهر الـ6 الماضية، موضحا أن تلك الزيارات تأتي للتسويق والتعريف ببرامج الكلية، كونها حديثة النشأة.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock