جامعة الكويت

د. الفاضل: قصور في مستوى اللغة العربية ونحتاج إلى مقر علاجي لها

 

 

 

 

 

 

 

أكد رئيس وحدة التقييم والقياس بجامعة الكويت د. خالد الفاضل أن مخرجات التعليم الخاص في المرحلة الثانوية، أفضل من «العام» في اللغة الانكليزية.

شدد رئيس وحدة التقييم والقياس بجامعة الكويت د. خالد الفاضل على ضرورة التمييز بين مخرجات التعليم العام والخاص في المرحلة الثانوية، لأن “الخاص” أفضل من “العام” في اللغة الانكليزية.

وقال الفاضل، إننا ننظر الى آلية واحدة في هذا الشأن، وهي مدى كفاية مستوى الطلبة في اللغة الانكليزية للقيام بمتطلبات التخرج في الكليات العلمية والتي يتم قبولهم بها؟!”.

وتساءل: “هل المستوى في التعليم العام يتفق مع طموحات الطالب في اللغة؟! بالطبع لا، لأنه اقل من الطموح، بسبب ضعف التدريس في المرحلة الثانوية، رغم ان هناك احصائيات ودراسات تجد مستوى اللغة في التعليم العام كافيا لقيام الطالب بتطوير مستواه”.

واوضح ان هناك ضعفا في مخرجات الثانوية العامة من قطاع التعليم العام باللغة الإنكليزية، لكن الطالب بهذا المستوى قادر على التخرج من جامعة الكويت بناء على المستوى الذي حصل عليه من الثانوية العامة بعد تعديل هذا المستوى وتطويرة في الجامعة، لافتا الى ان هناك مقررات تمهيدية في اللغة الانكليزية تعزز مستوى اللغة لدى الطالب.

وأشار الفاضل الى ان هناك قصورا في المستوى العام للطلبة باللغة العربية، لكن للاسف حتى الآن لم يقم قسم اللغة *العربية بجامعة الكويت باستحداث مقرر علاجي لها، والمقرر الموجود حاليا لغير الناطقين بها، “ونحن نحتاج إلى مقرر للناطقين بها، كونهم يعانون من ضعف في اللغة العربية”.

وذكر ان القسم الاساسي في كلية الآداب بجامعة الكويت هو “اللغة العربية”، وعلى الطالب غير الملم بأساسيات اللغة عدم الاستمرار في القسم، رغم ان الكلية والقسم هما اللذان يضعان سياسة القبول، من خلال وضع درجات معينة في اختبار القدرات، متسائلا: “هل الطالب قادر على التحصيل العلمي في اللغة العربية والاندماج في هذا القسم؟!”.

واردف: “نحن لا نستطيع فرض توصيات على الاقسام العلمية في جامعة الكويت، او نملي بها، لأننا نمدهم بالدراسات والاحصائيات المطلوبة”.

يذكر أن المراقبين لاختبارات القدرات الأكاديمية في الجامعة أكدوا أن “أغلب خريجي الثانوية من التعليم الخاص يجتازون هذه الاختبارات بسهولة أكثر من خريجي التعليم العام، نظرا لأن الدراسة السائدة في مختلف المقررات الدراسية في (الخاص) تكون باللغة الانكليزية، وتكون ممارستها بشكل مستمر، وتأخذ أغلب الوقت الدراسي لها حتى خلال المحاورة بين الطلبة داخل سور المدرسة”.

وأشاروا إلى أن التعليم العام يحتاج الى وقفة جادة لتطوير اللغة الانكليزية بشكل مكثف اثناء دراسة الطلبة لمقرراتها
المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock