الجامعات الخاصة

جامعة الخليج اطلقت برنامج «المدير العلمي» لطلبة المدارس

  • الاستثمار في الأجيال الناشئة لإعداد كوادر من العلماء والمبدعين

أكاديميا/ متابعات

نظم مركز جامعة الخليج للتعليم والتدريس والأبحاث، امس مؤتمر اطلاق برنامج «المدير العلمي» في المدارس بالتعاون مع جامعة اريزونا ووزارة التربية وبتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بهدف إعداد جيل من المبتكرين والعلماء وتهيئتهم منذ سن مبكر.

وقالت نائب عميد كلية الآداب والعلوم أحد مؤسسي مركز التعليم والتدريس والأبحاث د. إقبال الشمري، ان برنامج المدير التنفيذي للعلوم يعد البرنامج التربوي المهاري العلمي الأول من نوعه في البلاد، وأنشأ في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013.

وبينت انه برنامج موجه للطلاب من الصف الخامس إلى الثاني عشر، ويهدف إلى نشر المعارف الخاصة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات بين طلبة المرحلة الأساسية من خلال تدريبهم في سن مبكرة على مهارات القائد العلمي وتنمية الشخصية العلمية الفعالة وإعدادهم ليصبحوا قوة كويتية عاملة وفعالة في المجتمع لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين .

وأشارت إلى ان البرنامج يتضمن نشاطات علمية جديدة، وتنظيم ندوات علمية ورحلات ميدانية ومسابقات العلمية، وتجسيد القدوة الحسنة للطلاب، ودعم أهداف ورؤية المدرسة العلمية والتربوية، وتمثيل المدرسة في المشاركة والمساهم في تطوير والتعلم من خلال تنمية المجتمع.

ولفتت الشمري إلى ان «المدير العلمي» هو حلقة التواصل بين المدير العلمي للمدرسة مع أقرانهم في المدارس الأخرى وفي نفس الوقت مع الخبراء العلميون ومدراء البرنامج، فيما يخص الأمور والتحديات المتعلقة ببرامج ومشاريع STEM في مدارسهم ومجتمعهم من خلال النشر المقالات والمشاركة في مدونة البرنامج بانتظام.

وأكدت ان البرنامج يسعى في المقام الأول إلى بناء قاعدة صلبة للعلوم والتكنولوجيا والإبداع في البلاد تماشيا مع رؤية القيادة السياسية.

أوضحت ان فريق المدير العلمي المنتخب من المدرسة سيتلقى التدريب في ثلاث معاهد تدريبية على مهارات القرن الحادي والعشرين القيادية وبناء وإدارة الفرق ومهارات التواصل العلمي وإدارة الوقت والمشاريع، والتعلم الذاتي القائم على البحث والتحقيق.

ونوهت الشمري ان الفرق ستشترك في مسابقة علمية سنوية من خلال العمل على مشروع مدرسي مجتمعي قائم على حل المشكلات في مجالات STEM، لافتة إلى ان المسابقة تهدف إلى إشراك وتحفيز أكبر عدد من الطلاب وأفراد المجتمع لتحقيق أهداف المشروع، على ان تشارك الفرق الفائزة بالمراكز المتقدمة في معسكر صيفي في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة لمدة أسبوع يتلقون خلاله تدريبا خاصا من كبار مدراء العلوم في العالم، يقومون بزيارة أكثر منشآت STEM تطورا، إضافة إلى المشاركة في العديد من الأنشطة.

وبدورها قالت مدير برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية، إدارة الثقافة العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي د.ليلى الموسوي، ان المؤسسة تسعى من خلال استراتيجيتها الجديدة إلى تحفيز ودعم القدرات البشرية والاستثمار في تنميتها لخلق ثقافة علمية وتكنولوجية وابتكارية مزدهرة من اجل كويت المستقبل.

وأكدت سعى المؤسسة إلى الاستثمار في الناشئة والشباب وتحفيزهم على المشاركة في العلوم والتكنولوجيا، لبناء قدرات علماء المستقبل وتعزيز قدراتهم على الاتصال والتواصل العلمي واطلاق طاقاتهم الكامنة لمنفعة المجتمع.

وأشارت إلى ان المبادرة تشمل تطوير الثقافة العلمية في المجتمع وتقوية قدرات البحث والابتكار وتعزيز البيئة الثقافية الممكنة لذلك، ودعم الموهوبين والمتميزين وترجمة المعارف إلى الابتكار وتشجيع قدرات تكنولوجيا اكثر في القطاع الخاص.

ومن جانبها قالت موجه فنى أول علوم في منطقة الجهراء التعليمية المشرف التابع لوزارة التربية في البرنامج منى الأنصاري، ان البرنامج يهدف إلى تهيئة جيل من العلماء والمدعين والمبتكرون في سن مبكر، لافتة إلى ان الوزارة اختارت 50 طالب وطالبة من المتميزين الحاصلين على درجات عالية من جميع المناطق التعليمية، لتشجيعهم وتدريبهم على أساليب البحث العلمي، مؤكدة ان ذلك يعد محفز للطالب وتوسعة مداركة.

وبينت ان البرنامج يعد المدرس لتهيئة طالب من كل مدرسة يكون «مدير تنفيذي للعلوم» لتحفيز الطلبة على الانخراط في دائرة العلوم.

وأشارت إلى البرنامج سيستمر طوال العام الدراسي وحتى المسابقة التي ستفرز 12 مدير تنفيذي للعلوم من الطلبة المميزين على مستوى الدولة.

وكبادرة تشجيعية حضر الافتتاح المذيع عبدالله الجاسر « عبودكا» لدعم وتشجيع الاستثمار في المواهب الكويتية الصغيرة المهتمة في مجال العلوم والبحث العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock