جامعة الكويت

تقليص ميزانية «صيفي الجامعة» 66% ينذر بالخطر

العفاسي : كارثة حقيقية تتمثل بعدم توفر الشعب الدراسية الكافية وتأخير التخرج
أكد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت- فرع الجامعة محمد العفاسي، أن تقليص ميزانية الجامعة سيؤدي إلى كارثة حقيقية وهي عدم توفر الشعب الدراسية الكافية للطلبة، مما سيسفر عن تأخر تخرج الكثير من الطلبة.
ميزانية جامعة الكويت التي سوف تطبق في بداية شهر أبريل المقبل تنذر ببدء أزمة جديدة في تسجيل الطلبة بالمقررات الدراسية للفصل الدراسي الصيفي بعد تقليصها إلى مليونين من 6 ملايين دينار، أي بنسبة تتجاوز 66 بالمئة ولا يخفى عن المسؤولين أن مشكلة تسجيل مقررات الطلبة يتربت عليها تأخر تخرج الكثير منهم، مما ينعكس على أعداد الطلبة الذين سوف يتم قبولهم خلال العام الجامعي الجديد.
وفي هذا الصدد، استغرب رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الجامعة محمد العفاسي، تقليص ميزانية الجامعة للفصل الدراسي الصيفي، مشيرا الى أن تقليص ميزانية الجامعة سوف يؤدي الى كارثة حقيقية في عدم توفير الشعب الدراسية الكافية للطلبة، ويساهم في تأخر تخرج الكثير من الطلبة، داعيا جميع المسؤولين الى تحكيم العقل وإعادة النظر في ميزانية الجامعة من جديد وعدم الاستهانة بتلك المشاكل.
وقال العفاسي، في تصرح صحافي لـ«الجريدة»، ألا يكفي جامعة الكويت ما فيها من مشاكل حتى تضاف إليها مشكلة الميزانية؟ متسائلا: «هل تم حل المشاكل الطلابية والاكاديمية العالقة حتى يتم تقليص الميزانية بهذ الشكل؟».
وبين أن تطور أي دولة يعتمد بالمرتبة الاولى على دعم التعليم، فكيف يتم استكثار ميزانية الجامعة بحجة التقشف والتي ستكون نتائجها وخيمة على مستقبل الطلاب والطالبات، ما لم يتداركها المسؤولون ووضع حلول مهمة لها!
من جانبها، قالت مصادر مطلعة في الجامعة لـ«الجريدة»، إن المسؤولين في الجامعة لم يرسموا خطة التسجيل للفصل الدراسي الثاني بعد، وقاموا بمخاطبة بعض الكليات بشأن الميزانية الجديدة، التي ردت بدورها بأن الكثير من الاساتذة سوف يعتذرون عن التدريس بسبب قلة المكافأة.
ولفتت المصادر إلى ان تقليص ميزانية الجامعة بالفصل الدراسي الصيفي، يسفر عن تقليص مكافأة اعضاء هيئة التدريس الى اكثر من النصف.
وأوضحت أن مشكلة ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والتي ظهرت في تسجيل الطلبة في المقررات الدراسية خلال الفصل الدراسي الحالي قد تنعكس بشكل كامل على جامعة الكويت، فيكون ملف التعليم في الكويت متخما بالمشاكل والكوارث على حساب الطلبة ومستقبلهم الدراسي.
وأوضحت المصادر أن أعداد الطلبة الذي يسجلون مقرراتهم في الفصل الدراسي الصيفي يفوق غالبا 20 ألفا من مختلف الكليات الجامعية، مشيرة إلى أن هذا العدد يقابله ما يزيد على 2000 عضو هيئة تدريس وأستاذ مساند فقط، الأمر الذي يحتّم زيادة أعداد الأساتذة بدلاً من تقليص الميزانية.
المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock