جامعة الكويت

بالصور .. الهندسة والبترول افتتحت معرض التصميم الهندسي 31

 

 

  • تحت رعاية وحضور معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء

 

 

 

تحت رعاية وحضور معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح، نظم مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت معرض التصميم الهندسي 31، تحت إشراف مدير المركز د.علي طالب حاجيه وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ووزارة الدولة لشئون الشباب لمشاريع التصميم الهندسي، وذلك خلال الفترة من 19 – 18 يناير 2017، بفندق كراون بلازا قاعة البركة، وذلك بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري، ومدير إدارة الثقافة العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سلام العبلاني، ونائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف، وعميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عبداللطيف الخليفي، والعمداء المساعدين ورؤساء الأقسام العلمية ونخبة من رواد جامعة الكويت وأعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة والبترول والبعض من المؤسسات الحكومية والخاصة والشركات الهندسية.
 
وبهذه المناسبة أعرب معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح عن تشرفه بافتتاح معرض التصميم الهندسي 31 والذي تنظمه كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، مؤكداً على الفخر الكبير الذي يشعر به مما رآه من إبداعات وتميز وتألق من الطلبة، وبالدلالة على ذلك قيام أحد الفرق بتطبيق أسلوب تقني رائد في مجال النفط ولأول مرة في دولة الكويت تأتي فئة الطلاب الذين يقفون على عتبة التخرج بمثل هذه الأفكار القابلة للتطبيق والتي تنعكس بالازدهار والرفاه على المجتمع وهذا مصدر يشعر بالفخر.
 
آملاً أن يواصل طلبة كلية الهندسة والبترول هذه الأعمال وهذه الإبداعات وأن يساهموا في بناء دولتهم وأن يحققوا رؤية والدنا حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله وسمو ولي عهده وأن يكونوا خير عون لإخوانهم وأبنائهم في المجتمع الكويتي.
وبدوره ذكر مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري بأن المهارات المكتسبة لدى طلبة كلية الهندسة والبترول وتطبيقهم لما درسوه من مهارات علمية تمثلت بتطبيق عملي لما نراه من مشاريع تطرح رؤى الطلبة من مشاريع بالاشتراك مع الأساتذة بالجامعة والشركات الداعمة سواء الحكومية أو الخاصة، مشيداً بزيادة أعداد المشاريع والطلبة المشاركين بالمعرض الحالي حيث بلغ عددهم ٧٩ مشروع يمثل رؤى الطلبة العلمية والعملية، مبيناً أن هذه المشاريع المطروحة من جميع الأقسام العلمية بالكلية مفخرة للكويت وكلية الهندسة والبترول.
 
وأكد أ.د. الأنصاري بأن الجامعة لا يقتصر دورها على التعليم والتربية ولكنها تساهم في تنمية الاقتصاد المعرفي المبني على العلم والتطبيقات العملية، مبينا بأن الكويت بحاجة الى تنمية القطاع الخاص بأفكار ورؤى وتطبيقات مبتكرة وإبداعية.
 
وثمن جهود الطلبة والطالبات المشاركين بالمعرض بمشاريعهم المحملة بالأفكار الجديدة والمفيدة للمجتمع الكويتي والهندسي بأن يحصدوا المراكز الأولى بكل المسابقات التي سيشاركون فيها، متمنياً لهم دوام التوفيق خصوصا في حياتهم العملية.
 
وذكر أ.د. الأنصاري بأن مشروع مسابقة Startup Kuwait وهذه المسابقة هي الأولى من نوعها على نطاق دولة الكويت وهي حاضنة للأفكار العلمية العملية بمختلف التخصصات مشيراً إلى أنه في تاريخ ١١ فبراير المقبل ستشارك المشاريع الحاصلة على المراكز الأولى بالمعرض بمسابقات على مستوى أكبر سواء بالكويت أو خارجها عن طريق المسابقة.
 
وأشار بأن المسابقة تسعى إلى تشجيع ريادة الأعمال بين الشباب ومشاركة جامعة الكويت والعديد من الجامعات لتشجيع مفهوم ريادة الأعمال في تنويع الاقتصاد وتشجيع شباب الكويت لتسليط الضوء على العديد من الأعمال المنتجة والتي تدعم كويت المستقبل.
 
وتقدم أ.د. الأنصاري بالشكر إلى كلية الهندسة والبترول والقائمين عليها وطلبتها على تنظيم هذا المعرض المتميز وجميع الداعمين للمعرض وعلى رأسهم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، متمنيا أن تكون ثمرة جهود الطلبة المشاركين بإيجاد حلول عملية للمشكلات الهندسية منها ابتكار طرق للتخفيف من الغازات السامة وابتكار سيارة صديقة للبيئة وابتكارات كثيرة ومتنوعة شارك فيها الطلبة بالمعرض.
 
ومن جهته ذكر عميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عبداللطيف الخليفي أن معرض التصميم الهندسي يقام نهاية كل فصل دراسي وشارك بالمعرض 320 طالب بتقديم 79 مشروع بعدة أفكار مختلفة من 6 أقسام بالكلية، يقوم كل قسم بطرح شعب لهذه المشاريع ويقوم كل أستاذ بالتوجيه والإشراف على الطلبة، مبيناً أن هذه المشاريع هي من انتاج الطلبة وهذا يعتبر مفخرة لكلية الهندسة والبترول التي تقدم هذه الخدمات التعليمية وهذه الأفواج من المهندسين إلى سوق العمل، آملاً أن يكون هذا المعرض مجالاً للقطاع الخاص للتعرف على أفكار الطلبة.

وفي الختام تم تكريم معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح لرعايته لمعرض التصميم الهندسي 31، وكذلك تم تكريم الجهات الراعية للمعرض وهي: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وزارة الدولة لشئون الشباب، وشركة بوينج، وبنك الكويت الدولي، وشركة إيكويت، الهيئة العامة للصناعة، شركة الديار المتحدة، دار مستشارو الخليج، شركة عيسى حسين اليوسفي وأولاده، الشركة التجارية العقارية.
 
وجدير بالذكر أن هذا المعرض يقام مرتين خلال العام الجامعي نهاية كل فصل دراسي بهدف حث الطالب على البحث عن المعلومة العلمية وتشجيع الطلبة على إبراز انجازاتهم العلمية وتوثيقها تقديراً لجهودهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي بالتغلب على العقبات النظرية كما أنه يعتبر استثمار لدراسة مقرر التصميم الهندسي وينتج عنه تنمية التعاون والمناقشة العلمية بين أعضاء الفريق الجماعي.
 
وتقدم مؤسسة التقدم العلمي جائزة أفضل مشروع بالدعم المالي 500 دينار كويتي للمشروع الفائز بجميع الأقسام العلمية وفقاً لمعايير أهمها كيفية استفادة دولة الكويت من المشروع والمحتوى العلمي للمشروع وقابلية تطبيقه إلى جانب ندرة الفكرة المستخدمة بالمشروع، وسيقام حفل الختام لتكريم المشاريع الفائزة بجائزة أفضل مشروع من الأقسام العلمية في تمام الساعة 1 ظهر يوم الخميس الموافق 19/1/2017.
 
 
 

كتبت: شريفة العبدالسلام
تصوير: حسام المحمدي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock