جامعة الكويت

المركز العلمي للنانوسكوب ‎كلية العلوم – جامعة الكويت

أنشئ المركز العلمي للنانوسكوب عام 1976 في كلية العلوم بجامعة الكويت تحت اسم وحدة الميكروسكوب الإلكتروني، وتماشياً مع أحدث التقنيات العلمية المتوفرة في هذا المجال فقد تم تغيير المسمي من وحدة الميكروسكوب الإلكتروني إلى المركز العلمي للنانوسكوب بتاريخ 23/3/2011، ولما لأهمية المركز العلمي للنانوسكوب بتقديم الخدمات المتوالية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلبة الدراسات العليا من داخل الجامعة وخارجها، لذا ذكر مدير المركز العلمي للنانو سكوب وعضو هيئة التدريس بقسم العلوم البيولوجية الأستاذ الدكتور عبد المجيد صفر حول أهمية المركز والخدمات التي يقدمها.

بداية أشار أ.د. صفر إلى أن المركز العلمي للنانوسكوب يعتبر أشمل وأكبر مركز من نوعه في الكويت وواحد من أفضل المراكز في المنطقة العربية، حيث تمثل تقنيات المجهر الإلكتروني بمختلف أنواعه والتقنيات الأخرى والمتطورة في المركز أهمية قصوى للباحثين المتخصصين في مختلف فروع العلوم التطبيقية خاصة العلوم البيولوجية والطبيعية والبيئية وموارد الأرض حيث تمكنهم من دراسة خلايا المواد الحية وتركيب المواد الأخرى بالمشاهدة المباشرة لها والحصول على صــــــــور مجهرية عالية الدقة والوضوح، بالإضافة إلى وجود كوادر فنية ذات كفاءة عالية وقادرة على اكتساب الخبرة في مجال هذه التقنية الحديثــة، وأيضا الكادر الإداري.

وقد تقدمت جهود المركز حالياً بتقديم خدمات متميزة للأساتذة والباحثين في المجالات المختلفة، وكذلك الطلبة، كما يقوم المركز بتطوير العمل باستمرار والمحاولــة على تحديــــث أجهزته لتواكب التطور العالمي.

أما فيما يختص بالشرائح المستفيدة من داخل وخارج جامعة الكويت أضاف أ.د. صفر أن المركز العلمي للنانوسكوب يقدم خدمات عديدة لكلية العلوم بشكل خاص كأقسام العلوم البيولوجية والكيمياء وعلوم الأرض والبيئة وقسم الفيزياء والكليات العلمية الأخرى بشكل عام ككلية الهندسة والبترول وكلية الطب وطب الأسنان والطب المساعد وكلية العلوم الحياتية. بالإضافة إلى الجهات الخارجية مثل وزارة التربية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وشركة “إيكويت” ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.

وبين أن المركز يخدم سوق العمل والباحثين على حد سواء فمخرجات البحث العلمي والتدريب التي تقدم من خلال المركزالعلمي للنانوسكوب للكليات المختلفة في الجامعة والجهات الخارجية يستفاد منها في خدمة سوق العمل على نطاق واسع كل في مجاله.

وعلى صعيد التعاون العلمي قال الأستاذ الدكتور صفر أن المركز العلمي للنانوسكوب لديه تعاونات عديدة ما بين المركز والجهات الخارجية من خلال فحص العينات البحثية والاستشارات والتدريب للعديد من الدول في الوطن العربي والمنطقة كالأردن والبحرين وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وليبيا والعراق والسودان وجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وإيران.

وأكد على تميز مركز النانوسكوب حيث حصل على أربع الجوائز العلمية في المحتوى الإلكتروني (E.Science) ( اثنتان منها محلية  وواحدة على مستوى العالم العربي ورابعة على المستوى العالمي). كما قام المركز بتمثيل دولة الكويت أكثر من مرة بمشاريع في المحتوى الإلكتروني على مستوى العالم العربي والدولي.

وأشار إلى أن المركز العلمي للنانوسكوب يقيم ورش عمل متخصصة في مجال النانوسكوب ويحضرها العديد من الأساتذة والباحثين من مختلف العالم العربي ولاسيما أساتذة وباحثين وطلبة جامعة الكويت، كما يقوم المركز بدوره بتقديم كافة الاستشارات العلمية في طريقة تحضير العينات البيولوجية وعلم المواد وفحص عينات مختلفة معملية وبيئية على نطاق واسع لجهات عديدة سواء من داخل الجامعة أو من الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock