وزارة التربية

«المحاسبة» لـ«التربية»: مخالفات في مكافآت الموظفين

رصد ديوان المحاسبة كثيراً من المخالفات الخاصة بمكافآت وبدلات الموظفين في وزارة التربية، مطالباً بوقف المكافآت الشخصية لبعض الموظفين المتميزين، لأنها مخالفة للقانون.

وأخطر الديوان في كتاب وجهه الى «التربية» أن عمليات الفحص والمراجعة بيّنت قيام الوزارة بصرف مكافآت شهرية بصفة شخصية لبعض الموظفين المتميزين لديها لأول مرة، على الرغم من تمتعهم ببعض البدلات والمكافآت والتي تصرف شهرياً، وذلك بالمخالفة لقرارات الخدمة المدنية.

وأشار الى أن البند الثالث من كتاب ديوان الخدمة المدنية ينص على «ألا يجمع الموظف المستفيد من تلك الزيادة بين هذه المكافأة وأي بدلات أو مكافآت أخرى تصرف شهرياً، بموجب قرارات صادرة عن مجلس الخدمة المدنية، مثل البدلات والمكافآت التي تصرف للمهندسين والقانونيين والمحاسبين وغيرها، حيث بلغ ما أمكن حصره من بدلات ومكافآت ما يقرب من 15 ألف دينار من دون وجه حق.
بدلات المؤهل

وأوضح الديوان ان الوزارة كذلك صرفت مكافأة المؤهل العلمي لبعض الموظفين غير المستحقين، بما يقرب من 11 ألف دينار خلال السنة المالية 2016 ـــــ 2017 بالمخالفة لقرار مجلس الخدمة المدنية بشأن تقرير مكافأة المؤهل العلمي للموظفين الكويتيين حملة المؤهلات العليا (الماجستير والدكتوراه) بالجهات الحكومية.

وبيّن ان المادة الثانية من قرار الخدمة المدنية يشترط لمنح هذه المكافأة أن تكون شهادة الماجستير أو الدكتوراه في المجال الذي يعمل فيه الموظف، إلا انه لدى الفحص والمراجعة تبين عدم التزام الوزارة بالشرط الواردة في القرار وصرف المكافأة، بواقع 75 لحملة الماجستير و150 للدكتوراه على الرغم منع ان المؤهل في غير مجال عمله، مشددا على ضرورة الالتزام بقرار مجلس الخدمة المدنية.

إلى ذلك، شدّد الديوان على ضرورة تصحيح بعض الاخطاء الخاصة بصرف مكافآت تأليف الكتب، بعدما قامت الوزارة بتشكيل لجان لتعديل بعض الموارد العلمية وصرف لهم بدل حضور جلسات لجان بالزيادة عما هو مستحق، مطالباً بتصحيح الصرف والالتزام بالمكافآت المالية المقررة ومراعاة ذلك في جميع الحالات المشابهة، والإفادة بما تم من قبل الوزارة في هذا الشأن.

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock