الجامعات الخاصة

الكويت تستضيف مسابقة المحكمة الصورية العربية

تحت رعاية وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الشباب خالد الروضان، تستضيف كلية القانون الكويتية العالمية فعاليات مسابقة المحكمة الصورية العربية، حيث يقام حفل الافتتاح في التاسعة من صباح الأحد 2 أبريل 2017 وتستمر المسابقة لمدة أربعة أيام، وذلك في مقر الكلية في منطقة الدوحة، وهي النسخة الرابعة للمسابقة التي استضافتها قطر لسنتي 2014 و 2015، واستضافتها عُمان سنة 2016. 

وقد بادرت كلية القانون الكويتية العالمية إلى استضافة المسابقة لهذا العام 2017 إيمانا منها بالدور التكاملي لأبناء الوطن العربي، ولأهمية هذه المسابقة التي يحضرها طلبة القانون من دول عربية شتى من أجل صقل مهاراتهم العملية وتدريبهم تدريبا يتناسب مع مستقبلهم المهني المنتظر.
تهدف المسابقة إلى اكساب طلبة القانون المهارات اللازمة في الترافع أمام هيئة المحكمة باستخدام القوانين العربية واعتبار اللغة العربية لغة رسمية للمسابقة، وستكون المسابقة ذات طابع أكاديمي يمارس طلبة القانون من خلالها نوعين من التحليل القانوني: الأول إعداد مذكرات كتابية تتناول جانبي النزاع القانوني، والثاني تقديم مرافعات شفوية لدعم مذكراتهم الكتابية أمام شخصيات قانونية متميزة تم اختيارهم من دول عربية متعددة، يقومون بدور القضاة في المنافسة.

تتألّف المسابقة من مرحلتين: الأولى مرحلة المذكرات الخطية حيث يعكف كل فريق خلال هذه المرحلة على إعداد مذكرات مكتوبة لكل من المدّعي والمدّعى عليه وذلك في ضوء الدفوع المثارة في القضية، والمرحلة الثانية هي المرافعة الشفهيّة حيث يتبارى كل فريق مشارك في الترافع شفهيا عن كل من المدّعي والمدّعى عليه أمام هيئة محكمة تتألف من مجموعة من الخبراء القانونيين تستضيفهم الكلية لهذا الغرض.

يشارك في المحكمة الصورية اثنا عشر فريقاً، وهو العدد الأكبر مقارنة مع المشاركات السابقة، وتضم كلا من: كلية القانون الكويتية العالمية، جامعة الجوف من السعودية، جامعة السلطان قابوس، جامعة قطر، جامعة البحرين وجامعة المملكة، جامعة بيرزيت من فلسطين، جامعة الأردن، جامعة بغداد، جامعة بيروت العربية، جامعة الإسكندرية، جامعة القاضي عياض من المغرب. 

أما فيما يخص لجنة المحكمين فقد شكلت كلية القانون الكويتية العالمية لجنة تضم نخبة من المختصين في مجال القانون الجنائي من داخل وخارج الكويت.

وفيّ نهاية اليوم الرابع والأخير من المسابقة سيتم تقديم الجوائز التالية: جائزة أفضل مذكرة خطية، جائزة أفضل مترافع في الجولة التمهيدية (دور المدعي أو المدعى عليه)، جائزة أفضل مترافع في الجولة النهائية. كما يعلن قضاة هيئة المحكمة في الجولة النهائية عن الفريق الفائز في المسابقة، وأخيرا جائزة الإنجاز الخاص التي قد تمنحها هيئة المحكمة إلى فريق أو عضو في فريق لأدائه المتميز أو الملحوظ في المسابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock