جامعة الكويت

العلوم الاجتماعية افتتحت الملتقى الثقافي الرابع “الطفولة والمرأة نحو فهم وعلاج ووقاية”

  • بالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لحماية الطفل بوزارة الصحة

كتبت: دلال النجادى

تحت رعاية عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت الأستاذ الدكتور حمود فهد القشعان، أقامت كلية العلوم الاجتماعية ممثلة بمركز دراسات وأبحاث المرأة وبالتعاون مع اللجنة الوطنية العليا لحماية الطفل بوزارة الصحة الملتقى الثقافي الرابع ” الطفولة والمرأة نحو فهم وعلاج ووقاية”، وذلك خلال الفترة من 11-13 ديسمبر 2017، على مسرح المغفور له الشيخ عبدالله الجابر الصباح في الحرم الجامعي- الشويخ.

وأعرب عميد كلية العلوم الاجتماعية الأستاذ الدكتور حمود القشعان في تصريح صحفي على هامش الافتتاح أن إقامة هذه الفعاليات والملتقيات تهدف لتوعية المجتمع بكيفية التعامل الحسن مع المرأة والطفل، وتعرف بالمشاكل التي تواجههم، وكيفية التعامل مع هذه المشكلات ومن ثم علاجها.

وأوضح أن علاج مشاكل الطفل تعتبر مسؤولية الوالدين، وعلى الوالدين القيام بواجبهم الأسري كاملا اتجاه الأبناء، مضيفا أنه لا يمكن علاج مشكلة الطفل إلا بتغير البيئة التي خلقت المشكلة ذاتها.

وبين أ.د. القشعان أن بخل العواطف والحنان من قبل بعض الآباء، وأيضاً عدم إعطاء الوقت الكافي للأسرة من أهم الأسباب التي تخلق المشاكل لدى الأطفال في سن مبكرة، لذلك نجد أن بعض الأطفال يتعلقون بالعمالة المنزلية في المنزل كونهم يقضون معهم معظم الوقت، موضحاً أن المرأة لها حقوق وواجبات إلى جانب مسؤوليتها في تربية الأطفال ومعرفة المشكلات التي قد يعاني منها أطفالها، وذلك كونها متواجدة بالمنزل فهي الأقرب إليهم.

وأشار أ.د. القشعان إلى سعي الكلية على التعاون مع الجهات المختلفة بالدولة بدور تكاملي هادف، لتوعية المجتمع لطرق حل تلك المشكلات، مشدداً على دور كلية العلوم الاجتماعية الأكاديمي والمجتمعي الذي يهتم بملامسة مشاكل المجتمع، وتقديم الحلول المناسبة لها، وذلك من خلال الخبرات الأكاديمية داخل وخارج الجامعة، داعيا المهتمين بقضايا المرأة والطفل للاستفادة من الخبرات المشاركة في فعاليات الملتقى.

ومن جهتها قالت مديرة مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية الدكتورة لبنى القاضي أن فعاليات الملتقى تأتي ضمن الفعاليات المناهضة للعنف ضد المرأة والطفل، مبينةً أهمية تناول الموضوع على مستوى الجامعة كوّن الطلاب والطالبات هم أمهات ورجال المستقبل، مما يحتم علينا توعيتهم بالمشكلات التي قد تواجههم وكيفية حلها بالتسامح واحترام جميع الأطراف.

وذكرت أن جلسات الملتقى ستناقش مواضيع متعددة مع أدباء ومختصين للحد من الظواهر السلبية التي نراها بالمجتمع والتي تعكس على الاسرة والطفل بشكل كبير، مضيفةً أن فعاليات الملتقى تتضمن للمرة الأولى التعبير بالرسم من خلال رسومات طلبة المدارس وأبناءنا من فئة التوحد بعنوان “لا للعنف ضد المرأة والطفل”، وستشارك الرسومات في المسابقة الإقليمية للرسومات في بيروت.

ونوهت د. القاضي بأن الفعاليات تضم جلسة عن الإدمان ومدى تأثيره السلبي على الأسرة والمجتمع، بمشاركة جهات في الدولة تعمل بدورها بشكل جماعي للارتقاء بالأسرة كونها نواة المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock