غير مصنف

الباحث الكويتي فهد العبدالجليل يصدر موسوعة عن اقتصاد الكويت القديم ودورها كمركز تجاري

 الباحث في تاريخ الكويت فهد العبدالجليل مؤخرا موسوعة (لمحات عن الاقتصاد الكويتي القديم ..تاريخ وانجازات جمعية المحاسبين والمراجعين) تضمنت وثائقا ومستندات للدور المركزي للكويت عبر الميناء القديم في القرون الثلاث الماضية.

وتحتوي الموسوعة على ألف صفحة تم خلالها توثيق بدايات الاقتصاد الكويتي واثبات الدور الذي لعبته الكويت كمركز تجاري محوري للمنطقة في فترات مختلفة من التاريخ وتحديدا في الفترة التي سبقت ظهور النفط.

وعرض الكاتب مجموعة من الوثائق التاريخية النادرة التي اظهرت دور الكويت كمركز مالي وتجاري اقليمي في فترات تاريخية مختلفة باعتبارها همزة وصل بين موانئ الغرب في الشام واوروبا وموانئ الشرق في الهند مستفيدة من موقعها الجغرافي المميز في شمال الخليج العربي.

وعزا الكاتب في موسوعته الدور التجاري للكويت كمركز مالي في المنطقة الى مجموعة عوامل اهمها امتلاكها لاسطول تجاري ضخم من السفن حيث قامت تلك السفن بتزويد دول الخليج العربي ونجد بالبضائع الهندية وتصديرها ايضا الى حلب فتركيا فدول اوروبا لتصبح في القرن ال18 من انشط موانئ العالم.

ولم يغفل الكاتب دور اهل الكويت بنهوض التجارة حينها من خلال تأسيسهم لشبكة نقل تجارية ضخمة وامتلاكهم سفن ومزارع التمور في العراق ومكاتب تجارية في الهند فضلا عن الدور الكبير للغوص على اللؤلؤ في تعزيز الاقتصاد ودعمه.

واستدل الكاتب على تلك المرحلة التاريخية بوثائق الرحالة الاجانب عن الوضع الاقتصادي للكويت وتحديدا في القرنين ال18 وال19 وتحديدا في عام 1775 الذي شكل مفصلا هاما مع انتقال شركة الهند الشرقية الى الكويت وتحولت معها الى اهم المراكز التجارية.

وارجع الكاتب في موسوعته اول استخدام لكلمة الكويت الى الرحالة العربي الدمشقي مرتضى بن علوان الذي دون اخبار رحلته منذ غادر منزله في دمشق الى مكة المكرمة لاداء فريضة الحج وزيارته الى الكويت في عام 1709 حيث تناول في مخطوطته المحفوظة في مكتبة برلين في المانيا العلاقة التجارية الوثيقة بين الكويت والبصرة.

واشار الى ان الموسوعة وثقت ايضا ميزانيات الدوائر الحكومية والتي كان اولها دائرة جمارك ورسومات الكويت التي تم تأسيسيها في عهد حاكم الكويت السابع الشيخ مبارك الصباح في نهاية القرن ال19 وتحديدا في عام 1899.

وقال الكاتب العبد الجليل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الموسوعة اثبتت ان الكويت كانت مركزا تجاريا اساسيا قبل النفط من خلال ميناء الكويت وهو الامر الذي يمكن اعادة احياءه من جديد لان الجغرافيا لاتتغير وستبقى الكويت مركزا بين الشرق والغرب.

واشار الى ان الموسوعة وثقت ايضا عددا من ميزانيات دوائر حكومية في ذلك الحين بالاضافة الى توثيق اعمال جمعية المحاسبين والمراجعين الكويتية موضحا انه شملت وثائق نادرة تعرض للمرة الاولى لتكون مرجعا للمهتمين والباحثين. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock