جامعة الكويت

الاستشارات والتدريب بكلية العلوم الحياتية نظم محاضرة بعنوان ” الإتيكيت أسلوب الحياة “

نظم مكتب الاستشارات والتدريب بكلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت محاضرة بعنوان “الإتيكيت أسلوب الحياة “ حاضر فيها د. طارق الرجيب، وذلك بحضور عدد من موظفي الكلية.

بداية تطرق د. الرجيب لتعريف الإتيكيت والمقصود به جزء من العلاقات العامة أو السلوك أو الاتفاق على سلوكيات أو اتباع سلوكيات معينة داخل المنزل الواحد، وله حالات وأنواع خاصة على حسب طبيعة الدولة والمجتمع، فضلا عن السلوكيات التي يتم الاتفاق عليها ضمن عادات وتقاليد المجتمع باختلاف الدول.

وذكر د. الرجيب أن البروتوكول الكويتي والمتبع في الديوان الأميري عبارة عن بروتوكول انجليزي – فرنسي – كويتي، وأن أقدم بروتوكول واتيكيت مكتوب في العالم ومسجل هو الإنجليزي منذ 870 سنة، وأقدم بروتوكول واتيكيت غير مسجل هو ( البروتوكول الصيني ) أيام الإمبراطورية الصينية وعمره ما يقارب 2300 سنة، مضيفا أن بروتوكول الملكة ” إليزابيث “ عبارة عن (31) مجلد مختص بجميع الأمور الإدارية وغيرها، وجميع البروتوكولات لديها مقامات، مضيفا أن البروتوكول الإداري يختص في كيفية التعامل مع الرؤساء والشخصيات العامة في الدولة.

وتابع د. الرجيب حديثه قائلا : ” هناك إتيكيت يختص بعلاقة الشخص مع نفسه، وهو عبارة عن الرسالة الشخصية للفرد والتعامل اليومي للإنسان بصفة خاصة، مضيفا أن هناك اتيكيت للأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا من حيث كيفية استخدامها واحترام خصوصية الأفراد الآخرين، مؤكدا على ضرورة فعل ثلاثة أشياء في حياة الإنسان والتي يطلق عليها  ” الإنجاز “، وتتمثل ب الإنجاز الروحي، والإنجاز البيئي، والإنجاز الشخصي، فضلا عن مراعاة ثلاثة أنواع من المشاعر وهي  التقدير والاحترام والتفهم.

وفي الختام تم تكريم المحاضر لجهوده المبذولة في المحاضرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock