طلبتنا في الخارج

«اتحاد أميركا» أقام لقاءه التنويري للطلبة المستجدين

  • في ظل غياب لافت لقيادات التعليم العالي
  • سيلفرمان: طالما أن الطلبة مستمرون في الدراسة بالجامعة بشكل جيد فلن يواجهوا أي مشكلات تُذكر
  • عبدالله السويري: الطالب المبتعث يجب أن يستغل هذه المرحلة ليحقق طموح المجتمع الذي ينتظر منه المساهمة في تطويره
  • عبدالله المطوع: والدي رحمه الله نصحني قبل أن أتوجه إلى أميركا للدراسة بالالتزام بالصلاة والأخلاق والتعامل الطيب

وسط حضور طلابي لافت، نظَّم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة الأميركية لقاءه التنويري السنوي للطلاب والطالبات المستجدين المقبولين بخطة البعثات لوزارة التعليم العالي بحضور السفير الأميركي لدى الكويت لورانس سيلفرمان ورئيسة مكتبنا الثقافي في واشنطن الدكتورة أسيل العوضي في ظل غياب لافت من قبل الحضور لقيادات التعليم العالي.
شهد اللقاء عدد كبير من الطلبة وأولياء أمورهم وممثل السفارة الأميركية بالكويت ومسؤولو من سفارة الولايات المتحدة الأميركية للرد على استفسارات الطلبة.
وفي بداية اللقاء أعرب السفير الأميركي سيلفرمان عن سعادته لتواجده في الفعالية التي يقيمها الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع أميركا، لمساعدة انطلاق الكثير من الطلبة الكويتيين الراغبين بالدراسة في الولايات المتحدة الأميركية مُهنئاً الطلبة وعائلاتهم لقبولهم في الدراسة في أميركا، قائلاً «نحن فخورون بتزايد الأعداد عاماً بعد عام، الأمر الذي يقوي العلاقات بين بلاده والكويت بشكل كبير».
وأكد أن الطلبة الكويتيين لا يعانون من أي مشكلات في الولايات المتحدة الأميركية بل على العكس فإن عمليات قبولهم للدراسة سهل جداً، وهناك حالات بسيطة لا تكاد تذكر من الذين تعرضوا لمشاكل وقد عملنا على تلافيها في هذا العام، موضحاً أن كل ما يتوجب على الطلبة الاستمرار في هذا الظهور الجيد، مشيراً إلى أنهم طالما مستمرون في الدراسة بالجامعة بشكل جيد فلن يواجهوا أي مشكلات تُذكر.
وعن عدد الطلبة الكويتيين الدارسين في الولايات المتحدة قال إنه «عدد كبير وصل الى 15500 طالب وطالبة، وهذا يعني أنهم يريدون تعليماً ذا قيمة عالية، خصوصا وأننا نمتلك جامعات ممتازة، كما أنهم متأكدون بأنهم سيتعلمون أموراً جديدة من خلال تواجدهم وتنقلهم بين الولايات المتحدة الأمر الذي سيفيدهم عند عودتهم لبلدهم وفي وظائفهم».
من جانبه، قال رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة عبدالله السويري إن «الاتحاد حريص على توجيه الطلبة المستجدين إلى التسجيل في أفضل الجامعات الأميركية التي ينتقيها، ويقوم بإرشادهم إلى كيفية استكمال إجراءاتهم الأكاديمية ضمن خطته لخدمة طلبة البعثات الخارجية التي تعتمدها وزارة التعليم العالي سنوياً»، مؤكدا حرص الاتحاد على القيام بدوره الإرشادي والتوجيهي وذلك سواء من خلال تواجده في الكويت أو أميركا.
ولفت إلى أهمية المرحلة الجامعية في حياة الطالب والطالبة، مبيناً في الوقت ذاته أن الطالب الجامعي المبتعث يجب أن يستغل هذه المرحلة أفضل استغلال ليحقق طموح المجتمع الذي ينتظر منه المساهمة في تطويره وتنميته.
وأضاف السويري موجهاً حديثه للطلبة إن «اختياركم لأميركا والتي بها أقوى الجامعات وتعتبر حاضنة للمؤسسات الأكاديمية وتحتل المراتب الأولى في جودة التعليم والتميز في استخدام أحدث الوسائل التربوية، يساهم بشكل كبير في عملية التحصيل العلمي، حيث إن بالعلم ترتقي المجتمعات وتتقدم الحضارات وما هي إلا سنوات تمضي ونراكم بيننا في خدمة الوطن وبكم نرى الكويت أجمل».
من جهته، قال استشاري التغذية العلاجية والرياضية الدكتور عبدالله مجبل المطوع إن «والدي رحمه الله قد وجه إلي النصح قبل أن أتوجه إلى أميركا للدراسة، ومن ضمن ما وصاني به الالتزام بالصلاة والذكر والأخلاق والتعامل الطيب، وقد كان ينصحني دائماً بدفع كل الرسوم والتواصل المستمر مع السفارة وممارسة الرياضة كي أرفع رأسه ورأس أمي وأشرف وطني الكويت في الخارج».
ووفق كلمة له قال رئيس لجنة المستجدين عبدالعزيز الشطي إن «مجموعة (مستجد) هي المحطة الأولى التي تخدم الطلبة منذ لحظة اتخاذهم قرار الدراسة بالولايات المتحدة الأميركية وحتى لحظة استقرارهم، وذلك من خلال خبرتها التي دامت تسع سنوات في مجال مساعدة الطلبة»، لافتاً إلى أن الحاجة لنشاط المجموعة يبدأ منذ الفترة الصيفية وهي فترة قبول الطلبة المستجدين في البعثات، بهدف مساعدة حديثي التخرج الراغبين في الدراسة في الولايات المتحدة.
معرض للتخصصات

في ختام اللقاء التنويري، أقام الاتحاد معرضاً للتخصصات وذلك للإجابة عن أي سؤال لدى الطلاب وأولياء أمورهم، حرصاً على توفير عدد من الجهات التي لها علاقة بالطالب ودراسته في أميركا.
«التركية» قدمت تذاكر سفر

أجرت الخطوط التركية للطيران سحباً على جوائز عبارة عن تذاكر سفر من الكويت إلى أميركا، وقد فاز بها عدد من الطلبة.
لقطات من اللقاء

• أبدع القارئ حمزة العيدان في تلاوته لآيات من القرآن الكريم خلال الحفل.
• حرص سفير الولايات المتحدة الأميركية في الكويت لورانس سيلفرمان خلال إلقاء كلمته احتفاءً بالمتفوقين والخريجين من أميركا بقوله «السلام عليكم» «موفقين» باللغة العربية.
• حرصت رئيسة مكتبنا الثقافي في واشنطن الدكتورة أسيل العوضي على التواجد وسعدت بالرد على جميع أسئلة واستفسارات الطلاب والطالبات المستجدين.

المصدر:

الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock