الرئيسية / جامعة الكويت / ‎الحلقة النقاشية الأولى حول صعوبات تدريس اللغة الإنجليزية والحلول المقترحة ‎– مركز اللغات جامعة الكويت

‎الحلقة النقاشية الأولى حول صعوبات تدريس اللغة الإنجليزية والحلول المقترحة ‎– مركز اللغات جامعة الكويت

كتبت : منيره العبدالكريم

تحت رعاية عميدة كلية الآداب الأستاذة الدكتورة سعاد عبدالوهاب أقامت وحدة اللغة الإنجليزية في كلية الآداب التابعه لمركز اللغات الحلقة النقاشية الأولى حول : “صعوبات تدريس اللغة الإنجليزية والحلول المقترحة” ، بحضور رؤساء الأقسام بالكلية وعدد كبير من أعضاء الهيئة التدريسية لمختلف التخصصات والجهات الأخرى وذلك صباح الأربعاء 6 ديسمبر 2017م في القاعة 125 في مبنى الجامعة في كيفان .

بدأ الفعالية بكلمة عميدة الكلية التي التي جاءت على شكل طرح ثلاث تساؤلات تخص خطوط أفكار المعنين بالأمر لـ الهذه الحلقة وتتمنى الحصول على إجابات شافية وموثقة التي نتطلع لتحقيقها بتعلم اللغة الثانية في الأوراق المطروحه : ” هل نبني تعليم لغة أخرى لمجرد إتاحه وسائل للمعرفة والثقافة لم تكن متاحه لهذا الطالب؟” ، “ما الصورة والمستوى التي نسعى إلى تحقيقها؟ لأن الأساس في تحديد الوسائل التي نعتمد عليها في التدريس” ، بعد تحقيق الغاية التي نريدها في التساؤلات السابقة “هل الزمن المتجاور مع بدء تعليم اللغة الثانية وعند تحديد الهدف والصورة التي نسعى إلى إبلاغ الطالب إليها يأتي التساؤل الثالث ” هل المدرس أو المدرب من الضروري أن تكون اللغة التي يدرب بها هي لغته الأم؟ أم انه يمكن أن يؤدي هذا العمل متخصصون في تلك اللغات بلغوا حد إتقانها وإن لم تكن لغتهم الأم مكتسبه من المعايشة؟ ” واختتمت العميدة كلمتها بالشكر الجزيل لرئيس وحدة اللغة الإنجليزية د.جمال الحربي والقائمين على تنظيم المؤتمر وفعالياته متمنيه النجاح والتوفيق لجميع المشاركين فيه .

من جهته قال رئيس مركز اللغات في جامعة الكويت أ.د.عبدالهادي العجمي أن هذا النقاش اللغوي الذي يطرح للمره الأولى سيؤدي إلى نقاش إشكاليات قضايا التعليم وهذا ما تأخذه على عاتقها كلية الآداب لأن التعليم هو أساس ومحاولة تطوير قدرات الطلبة ومركز اللغات من مهامه تأسيس قدرة طلاب الجامعة في مواضيع اللغة وتجهيز مجمل المتطلبات اللغوية والإختصاص لهم وهو معني أيضاً برفع مستوى خريج جامعة الكويت بكل التخصصات بحيث يكون قادرعلى إستخدام اللغات الإستخدام المناسب في أداء عمله ، وأن وحدة اللغة الإنجليزية يقدمون في هذه الحلقة معالجة قضية تمس عملهم بصورة مباشرة وتمس أزمة تعليم اللغة الإنجليزية في دولة الكويت وهي غاية في الأهمية ولذلك جعلت متطلب عام على كل طلبة الجامعة وكل مؤسسات التعليمية في الدولة لذا كان لابد مناقشة إشكالات تعليم وتدريس اللغة الإنجليزية وهذا هدف الحلقة النقاشية ويقترح أن يكون لقاء سنوي لكل المهتمين بتعليم اللغة الإنجليزية .

وبدوره صرح المنسق العام لهذه الفعاليه أ.محمد العنزي رئيس اللجنة الثقافية في مركز اللغات أن عنوان هذه الندوة النقاشية يناقش صعوبات تدريس وتعلم اللغة الإنجليزية ويحاول تقديم الحلول المقترحة لمواجهة تلك الصعوبات التي نواجهها نحن كهيئة تدريسية وأيضاً الطلبه .

وجاءت الحلقة النقاشية على شكل جلستين شارك فيها عدة أشخاص من عدة جهات ، من هيئة التعليم التطبيقي شارك كل من د.عبدالله العازمي و د.حنان تقي ود.عبدالمحسن دشتي ومن مؤسسة بيرسون أ.هيماني ناران ومن جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا في الكويت د.حسين الشروفي ومن مركز اللغات في جامعة الكويت أ.أنوار العدواني وأ.منى سالم وكذلك نائب مديروحدة الإختبارات في المعهد البريطاني برتش كانسل في الكويت أ.انوج جانجولا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

‎العلوم الإدارية بجامعة الكويت تنظم المؤتمر الدولي السنوي السادس لرابطة السياسات والادارة العامة في الشرق الأوسط (أميبا) الأحد 17 الجاري

تحت شعار: “التحديات والفرص التي تواجه الإدارة العامة في منطقة الشرق الأوسط” تنظم كلية العلوم ...