قسم السلايدشوأخبار منوعة

معهد الابحاث يؤكد أهمية اجتماع (خارطة الأمن النووي)

اكد مسؤول في معهد الكويت للأبحاث العلمية أهمية الاجتماع التحضيري الخاص بإعداد وتطوير خارطة الطريق للأمن النووي وبناء منظومة الكشف والأمن النووي الذي نظمته وزارة الصحة الكويتية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقال المفوض التنفيذي للتعاون الدولي وضابط الاتصال الوطني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالمعهد الدكتور نادر العوضي في تصريح صحفي اليوم الخميس ان المعهد شارك بالاجتماع الذي اختتم اليوم والذي يهدف لاعداد خطة وطنية للكشف عن المواد النووية والمشعة والتي تعتمد على المشورة الفنية التي تقدمها الوكالة الدولية.

واضاف ان ذلك بهدف الاستفادة من الخبرة والمعرفة الكبيرة في ميدان الأمن النووي وخبرة أصحاب المصلحة الوطنيين في التعامل مع المسائل ذات الصلة بالأمن النووي.

وذكر ان الاجتماع بهدف ايضا الى تطوير واستدامة بنية تحتية قوية للأمن النووي والسعي لتعزيز إطار قانوني وتنظيمي شامل لأمن وأمان المصادر المشعة وبناء القدرات الوطنية اللازمة والبنية التحتية لضمان أمن المصادر المشعة ولمكافحة الاتجار غير المشروع في المواد النووية والمشعة الأخرى.

واوضح ان العالم يواجه تحديات في قضية الأمن النووي وهي ذات أهمية بالغة على المستويات العالمية والإقليمية والوطنية كونها مقترنة بالسلم والأمن الدوليين وعليها وتتطلب تضافر الجهود لوضع نهج وحلول عالمية وعمل منسق وفعال من جانب المجتمع الدولي.

وقال العوضي ان الكويت وضعت الأمن النووي في مقدمة أولويات جدول أعمالها وتولي اهتماما خاصا للتعاون في هذا المجال مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومع بلدان المنطقة لا سيما في دول مجلس التعاون الخليجي.

واشار إلى تعاون معهد الأبحاث مع الوكالة لدعم الخطة الوطنية المتكاملة للأمن النووي والتي تعتبر بمثابة إطار تنفيذي فعال يدعم النهج الكويتي الشامل للأمن النووي في تغطية الاحتياجات الوطنية الحالية والمستقبلية والأولويات بطريقة منهجية مع التركيز على بناء القدرات المستدامة.

وأفاد بأن الخطة الوطنية المتكاملة لدعم الأمن النووي ساهمت في أمن البلاد من خلال تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية والتقنية في مختلف جوانب الأمن النووي بما في ذلك مراقبة وتأمين المصادر المشعة وخطة الاستجابة الوطنية والاتجار غير المشروع والسيطرة على الحدود كما لعبت الخطة دورا رئيسيا في توجيه جميع الجهود نحو تحقيق بنية أساسية قوية ومستدامة للأمن النووي في أقصر وقت ممكن.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock