الرئيسية / قسم السلايدشو / مسابقة التغليف العربية تجمع 1000 طالب من 13 دولة عربية بينها الكويت

مسابقة التغليف العربية تجمع 1000 طالب من 13 دولة عربية بينها الكويت

 اعلنت مساء اليوم الاربعاء نتائج الدورة الاولى من مسابقة التغليف العربية للطلاب (اراب ستارباك 2017).
وقد نظم هذه الدورة منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) بالتعاون مع المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) وجمعت 1000 مشروع لطلاب من 13 دولة عربية بينها الكويت.

وفاز بالمراتب الاولى عن الفئات الرئيسية الثلاث التي تضمنتها المسابقة وهي فئة حفظ الغذاء وفئة التغليف الهيكلي وفئة التغليف المرئي طلاب من لبنان والمغرب ومصر. وشاركت في الفئات الثلاث ضمن المسابقة 60 جامعة تتوزع على 13 دولة بينها عبر مشاريع قدمها اكثر من 1000 طالب بينها مشروع مقدم من جامعة الكويت.

وشدد وزير الصناعة اللبناني حسين الحاج حسن في كلمة القاها خلال الحفل الختامي للمسابقة على اهمية صناعة التغليف كصناعة قائمة بذاتها وكذلك اهميتها في رفع القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية في الاسواق العالمية مما يساهم في زيادة الصادرات الصناعية.

واكد الاهتمام الذي توليه وزارة الصناعة اللبنانية لدعم القطاع الصناعي في البلاد عبر تأمين البيئة الصالحة للاستثمار الصناعي وتطوير المناطق الصناعية الذي تعمل عليه الوزارة بالتعاون مع (يونيدو) بالاضافة الى اعطاء الحوافز الضريبية والحماية من الاغراق والاحتكار وتطوير منظومة المواصفات والابحاث والدراسات التابعة لوزارة الصناعة.

من جانبه اشار رئيس منظمة التغليف العالمية توماس شنايدر الى الدور الاساسي الذي تلعبه التعبئة والتغليف في تكوين المنتج وتسويقه.

ولفت الى ان المنظمة تسعى لتشجيع صناعة التعبئة والتغليف في العالم وتطوير التكنولوجيا المستخدمة فيها وكذلك تحفيز التعليم والتدريب في صناعة التعبئة بما يساهم في تنمية التجارة الدولية.

من جهتها قالت مديرة المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) سهى عطالله لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المركز تأسس عام 2008 بمبادرة من جمعية الصناعيين في لبنان ومنظمة (يونيدو) بهدف تطوير تغليف المنتجات اللبنانية والعربية لزيادة تنافسيتها في الاسواق الاقليمية والعالمية.

واشارت الى ان المركز بدأ منذ ثماني سنوات بتنظيم مسابقة (ستارباك) على نطاق لبنان وطلاب الجامعات اللبنانية وقد اثبتت التجربة نجاحا كبيرا ما دفعنا الى اطلاقها على الصعيد العربي للمرة الاولى اليوم.

واعربت عن املها بان تشهد السنوات المقبلة زيادة عدة الدول العربية المشاركة في فئات المسابقة كافة وزيادة عدد الطلاب العرب المشاركين فيها مؤكدة ان مستوى المشاريع التي قدمت هذا العام كان “جيدا جدا” ويصل الى معايير عالمية.

وبدوره قال المسؤول عن مشروع (ستارباك) في منظمة (يونيدو) علي بدارنة في تصريح مماثل ان المنظمة حرصت منذ عام 2006 على ايلاء صناعة التغليف في لبنان والعالم العربي الاهتمام اللازم بعدما اكتشفت ان احد اسباب ضعف التنافسية لللعل اللبنانية والعربية في الاسواق العالمية يمكن في التغليف فتم اطلاق مركز (ليبان باك) لتعزيز الاهتمام بهذه الصناعة.

واضاف ان مسابقة (ستارباك) التي نظمت على مستوى لبنان خلال السنوات الاخيرة واليوم تنظم للمرة الاولى على مستوى الدول العربية كافة تهدف اولا الى نشر الوعي حول اهمية التغليف في رفع تنافسية السلع وخلق شراكة حقيقية بين قطاع صناعة التغليف و القطاع التعليمي في الدول العربية.

واشار الى ان المسابقة تهدف ايضا لتزويد الشباب بفرصة قيمة لتطوير افكارهم وقدراتهم وكذلك تطوير منتجاتهم الصناعية الوطنية اضافة الى خلق جسر تواصل بين الطلاب العرب المتخصصين في التصميم والهندسة الصناعية وصناعة الأغذية وسلامة الغذاء من جهة وبين الصناعين في العالم العربي من جهة اخرى.

يذكر ان المنظمة العالمية للتغليف التي اسست في طوكيو عام 1968 اعتمدت (اراب ستارباك) رسميا ما يؤهل الطلاب الفائزين في المسابقة مباشرة للاشتراك في مسابقة التغليف العالمية التي تنظمها ويمنحهم فرصة لعرض مشاريعهم على المستوى الدولي. (كونا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

ملتقى القاهرة الدولي لفن الخط العربي يكرم الفنان الكويتي فريد العلي

            كرم ملتقى القاهرة الدولي الثالث لفن الخط العربي مدير ...