الرئيسية / جامعة الكويت / فريق الحقوق يحصد لقب دوري المناظرات للعام الجامعي ٢٠١٦/٢٠١٧

فريق الحقوق يحصد لقب دوري المناظرات للعام الجامعي ٢٠١٦/٢٠١٧

 

للمرة الثانية على التوالي

 

 

 

 

الأنصاري:  مهارات الحوار مهمة لسوق العمل

 

النامي: ننافس بالمتناظرين في بطولات خارجية

 

المفرح: أجواء حماسية أظهرت أخلاق المشتركين

 

 

 

كتبت يسرا الخشاب

 

فاز فريق طلاب كلية الحقوق بنهائي بطولة دوري مناظرات جامعة الكويت باللغة العربية بنسخته السادسة للعام 2016/2017 بعد تغلبه على فريق طلاب كلية الهندسة، في اختتام الدوري على مسرح عبد الله الجابر الصباح بالحرم الجامعي بالشويخ يوم الاربعاء 21  ديسمبر

 

و أشاد مدير جامعة الكويت أ. د. حسين الأنصاري، بمستوى المناظرات بين فريقي كلية الحقوق والهندسة الذي كان راقياً، ويحمل تبادلاً للأفكار واحترام للرأي والرأي الآخر، مشيراً إلى أن  طريقة تفنيد الحجج والبراهين حملت طرحاً ممتازاً، وأنه قد تحسن مستوى الطلبة المتناظرين مقارنة بالأعوام الماضية، ما يؤكد حسن التدريب الذي حظوا به وتحليهم بالصبر.

 

وأوضح الأنصاري أن للمناظرات هدف واضح، وهو تمكين الطلبة من مهارات الحوار المهمة لسوق العمل، كما تُعد الطلبة لخوض الحياة العامة ليصبحوا قيادين في المجتمع، مؤكداً أن المناظرات أظهرت اتقان الطلبة لفن الحوار و استخدام اللغة بأسلوب صحيح والتنوع في نبرة الصوت من ارتفاع وانخفاض والتمكن من الحجج، مشيداً بأداء الفرق المشاركة بالمناظرات، وقال ” نهنئ فريق كلية الحقوق على فوزهم، كما نعتبر كلا الفريقين فائزان، فالفارق بينهما بسيط”، مؤكداً ” هم فخر لنا”.

 

خدمات كثيرة للطلبة

وقال الأنصاري  إن عمادة شئون الطلبة تشرف على خدمات كثيرة تقدم للطلبة، منها ما يتعلق بالانتخابات الطلابية والارشاد و المناظرات، اضافة إلى طلبة البعثات و السكن الجامعي، والأنشطة الفنية والرياضية المهمة للطلبة، مبيناً أنه من خلال الاجتماع مع العمادة وجدنا مجالاً كبيراً للتطور في الأنشطة الرياضية على وجه الخصوص، فالجامعة تسعى للتطور في هذه الأنشطة التي تعتبر مكملاً للعملية التعليمية، وتوجه بالشكر إلى المدربين والمشرفين والعاملين بالعمادة، مشيراً إلى أن تحسن مستوى المناظرات يدل على دورهم الواضح.

 

وأشار الأنصاري إلى أن للعمادة دور في الاهتمام بالطلبة المنذرين، حيث تم البدء بحصر أعداد الطلبة المنذرين منذ ستة أشهر، ويتم متابعتهم من قبل جميع العمداء المساعدين بكليات الجامعة بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل، كما ستُسهل اجراءات الطلبة المعاقين و المنذرين.

 

تطور شخصيات المتناظرين

من جانبه، بارك عميد شئون الطلبة د. علي النامي، لفريق كلية الحقوق وكلية الهندسة، حيث وصل الطلاب إلى المرحلة النهائية من الدوري، ما يؤكد تميزهما، مبيناً أنه قد لوحظ تطوراً كبيراً في شخصيات المتناظرين، وأنه ” سوف ننافس بهم في بطولات خارجية”.

وأوضح النامي أن الهدف من الدوري يكمن في تعليم الطلبة المناظرة والمحاورة واكتساب الخبرة واحترام الآراء، معرباً عن سعادته بما أسفر عنه دوري المناظرات من استفادة لجميع الأطراف، وتوجه بالشكر إلى مدير الجامعة والأمين العام لها على دعمهما المستمر، كما ثمّن جهود المحكمين والمشاركين في الدوري.

 

الفوز الثاني على التوالي

من جانبه، قال رئيس اللجنة العليا لدوري المناظرات نبيل المفرح، أن فوز فريق طلاب كلية الحقوق بالدوري جاء للعام الثاني على التوالي، وقد شهدت هذه المنافسات منذ بدايتها أجواء حماسية شيقة بين الطلبة وظهر بها الاستمتاع والأخلاق الحميدة التي تميز بها الطلبة المشاركون الذين بلغ عددهم ٧٠ طالباً وطالبة، موضحاً أن المشاركة تعتبر كبيرة مقارنة بالسنة الماضية.  و أضاف المفرح أن المناظرات تخلق الإخاء  بين الطلبة و تعالج قضايا رئيسية، كما تحمل عدة مهارات في نشاط واحد، وهي مهارة الخطابة واحترام الرأي والرأي الآخر و تمكين الطلبة في مجال التفكير النقدي كاتقان التحليل و المقارنة، وهي المهارات التي  تميز الطالب المثقف وتشجع على القراءة والبحث العلمي.

 

ولفت المفرح إلى أن المناظرات قد انتهت كما بدأت بأجواء ايجابية، مؤكداً أن مشوار المناظرات مستمر، وأن العمادة تعد حالياً لبطولة المناظرات باللغة الانجليزية المزمع انعقاده  في الفصل الدراسي القادم، موضحاً أنه يجري الآن تدريب الطلبة وعمل تصفيات داخلية استعداداً للبطولة الخامسة التي ستقام في دولة قطر هذا العام بمشاركة فريقين أحدهما من الطلاب والآخر من الطالبات، كما توجد ورش عمل مكثفة و تدريبات لاختيار الطلبة المشاركين في فبراير المقبل، وسيشاركون في البطولة في شهر أبريل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

د. الفاضل: قصور في مستوى اللغة العربية ونحتاج إلى مقر علاجي لها

              أكد رئيس وحدة التقييم والقياس بجامعة الكويت د. ...