الرئيسية / التطبيقي / د. الذروة لـ”أكاديميا”: نطالب الحكومة بتطبيق مرسوم سمو الأمير الخاص بجامعة جابر التطبيقية

أكد أن وزير التربية وأعضاء اللجنة التعليمية يتبنوا فصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب

د. الذروة لـ”أكاديميا”: نطالب الحكومة بتطبيق مرسوم سمو الأمير الخاص بجامعة جابر التطبيقية

  • طالب وزير التربية بعقد اجتماع مع أعضاء الرابطة لمناقشة جامعة جابر ومشاكل التطبيقي 
  • نقف جانباً إلى جانب مع جمعية التدريس بالجامعة في انتقال مبانيها الجديدة بمواقع الشدادية

أكاديميا/ خاص

أكد رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور مبارك الذروة أن الرابطة لديها تحفظ على قانون الجامعات الحكومية.

وأوضح الذروة في تصريح صحافي خاص لـ”أكاديميا” انه تمت مناقشة قانون الجامعات الحكومية خلال اجتماع اللجنة التعليمية في مجلس الأمة إلا أن القانون يشوبه بعض النواقص وغير متكامل، لأنه يعتبر القانون للتعليم العالي بشكل عام ولا يخص الجامعات.

وأشار إلى ان الرابطة لديها تحفظ عليها بشكل واضح لانه لم يشير إلى وجود جامعة جابر للعلوم التطبيقية في بنوده ضمن الجامعات الموجودة، وكذلك الجامعات الخاصة، كما ان السعي إلى اقامة جامعات حكومية جديدة هذا مطلب حيوي لابد من تنفيذه وتفعيله وهدف استراتيجي.

وأكد على ضرورة انتهاء التطبيقي من العديد من المشاكل، وأهم قضية فصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب، بالإضافة إلى قضية قانون جامعة جابر للعلوم التطبيقية والتي تنص المادة 33 منها على استغلال مباني الهيئة في إنشائها وتكون كلية التربية الأساسية النواة في تأسيسها، متسائلا لماذا يتم تجاهل هذه النقطة المهمة في القانون؟! ولابد من أثارتها، ونتمنى من الوزير الدكتور محمد الفارس ان يكون جاد في عملية الانتهاء من قانون جامعة جابر الصادر في عام 2002، ضمن القانون الجامعات الحكومية.

ولفت الذروة إلى ان الحديث مع أعضاء مجلس الأمة كان حديثاً عاماً حول قانون الجامعات الحكومية، وقد طالب بعض الزملاء الاكاديميين تحرير بعض المفاهيم القانونية لتكون واضحة لعدم وجود لبس أو غموض مستقبلي حول فهم أي مادة من مواد القانون بشكل مختلف أو تحمل أكثر من وجه.

وذكر ان رابطة أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي تقف صفاً واحداً إلى جانب جمعية أعضاء التدريس في جامعة الكويت ومطالبتها وتمسكهم بحقهم في المباني الجديدة بمواقع الشدادية والانتقال إليها، مطالباً بتعديل المادة 44 من قانون الجامعات الحكومية والتي تنص على فصل مواقع الشدادية عن الجامعة.

وقال: نحن نطالب الحكومة باستعجال تطبيق مرسوم سمو الأمير في قانون جامعة جابر التطبيقية.

وأشار الذروة إلى ان قرار مجلس إدارة التطبيقي الخاص بالفصل قطاع التعليم التطبيقي عن التدريب يمضي قدماً في طريقه دون توقف، مشيراً إلى ان آليات الفصل يتم تنفيذها في خطوات ثابتة، مشيراً إلى ان الدراسة الخاصة به موجودة الآن في وزارة المالية لدراسته ووضع الميزانية الخاصة به، لافتاً إلى ان الحكومة تتبنى قرار الفصل وأن وزير التربية يتبنى أيضاً قرار الفصل، بالإضافة إلى ان اللجنة التعليمية تتبنى عملية الفصل، مشيراً إلى ان النائب الدكتور خليل أبل أكد له بتبنيه عملية الفصل.

وأوضح ان فصل القطاعين هو موجود بالأساس فهناك نائب لمدير قطاع التعليم التطبيقي والتدريب ونائب أخر لقطاع التدريب، إلا ان الإدارة المالية القانونية مشتركة بينهم، واتمام الفصل مطلب ضروري، ونحن في الأشهر المقبلة سنعقد العديد من الندوات لتسليط الضوء حول عملية الفصل.

وطالب الذروة وزير التربية وزير التعليم العالي بعقد اجتماع لوضع النقاط على الأحرف بشأن قانون جامعة جابر التطبيقية، والتباحث حول أهم القضايا والمشاكل التي تواجه التطبيقي.

تعليق واحد

  1. والله غريب هذا المبدأ ، مع الفصل وضد الفصل مع فصل الهيئة وضد فصل جامعة الكويت عن الشدادية كمجامله طيب النتيجة عدم انشاء جامعات جديدة زائد هدم كيان قائم اللي هو الهيئة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

انطلاق الملتقى الخليجي الرابع للحقوقيين 8-9 مارس الجاري

  أوراق عمل أكاديمية ومهنية في الصياغة القانونية   مع بدأ العد التنازلي للأيام الثمانية ...