الرئيسية / جامعة الكويت / العلوم الإدارية بجامعة الكويت استضافت ندوة “الإدارة الاستراتيجية لتطوير مشاريع الجسور والطرق بدولة الكويت”

العلوم الإدارية بجامعة الكويت استضافت ندوة “الإدارة الاستراتيجية لتطوير مشاريع الجسور والطرق بدولة الكويت”

 

أقامت كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت ندوة بعنوان “الإدارة الاستراتيجية لتطوير مشاريع الجسور والطرق بدولة الكويت”، والتي ألقاها الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق بوزارة الأشغال العامة م.أحمد الحصان، وذلك يوم الأربعاء الموافق 11/10/2017 في مبنى كلية العلوم الإدارية في الحرم الجامعي- الشويخ، بحضور عدد من الطلبة والأساتذة في الكلية.

بداية أوضح رئيس قسم الإدارة والتسويق في كلية العلوم الإدارية الدكتور عواد الظفيري أن الندوة تهدف إلى استعراض تجربة ناجحة من أرض الواقع وربطها بالواقع الأكاديمي ليستفيد منها الطلبة.

وبدوره عرف الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق م . أحمد الحصان الخطة الاستراتيجية على أنها عملية منهجية تعتمد على سلسلة من الخطوات، مستعرضا ماتم عمله في قطاع هندسة الطرق من خطوات وإجراءات لتحقيق الأهداف المرجوة.

وتطرق م. الحصان إلى بعض المعوقات التي واجهت القطاع في تنفيذ المشاريع وكيفية تجاوزها وفق الامكانيات المتاحة ووفق ضوابط أجهزة الدولة الرقابية، مؤكدا على ضرورة عنصر المرونة في وضع الخطط الاستراتيجية وأيضا تقسيم الخطط على مراحل، مع مراعاة السرعة في الانجاز من خلال استكمال المشاريع السابقة وعدم إعادة البدء من جديد.

كما شدد م. الحصان على أهمية العنصر البشري في عملية تنفيذ الخطط الاستراتيجية، مضيفا أنه تم تعيين فريق عمل متخصص ومتابعته وتشجيعه لدفعه للأمام وتحفيزه على الإنجاز من خلال تطبيق مبدأ الثواب والعقاب.

وأشار م. الحصان إلى أن التخطيط الاستراتيجي الذي قام به قطاع هندسة الطرق يعكس صلاحياته فقط، موضحا أن تطبيق هذه المشاريع لايعني حل أزمة الازدحام في الطرق وإنما يجب أن توضع استراتيحية كاملة في الدولة لحل هذه الأزمة، وهذه المشاريع عبارة عن الذراع الأيمن لهذه الخطة الكبرى.

وبين أهمية تطبيق النقل الجماعي في دولة الكويت وتطوير النقل الجماعي بشكل كبير والبحث في جميع الوسائل التي تحقق سهولة وانسيابية الحركة في الطرق من دراسة كيفية ترخيص المركبات بشكل عام وخلق البديل الناجح لاستخدام وسائل النقل الجماعية.

وفي ختام الندوة تقدم م. الحصان بالشكر لاستضافة جامعة الكويت وإتاحة الفرصة لشرح ما تم انجازه من مشاريع لتطوير البنية التحتية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

د. إبراهيم الحمود لـ«أكاديميا»: التيارات الدينية احتكرت المناصب الإشرافية في الجامعة ويجب أن تكون للجميع

نرحب بالتعاون مع رابطة تدريس التطبيقي ومواقفهم مشهودة في إقرار الزيادات السابقة للأساتذة إجماع أكاديمي ...